السجل العدلي

كيفية الحصول على السجل العدلي

 

أولاً: اللبنانيون المقيمون:

  • يتقدم اللبناني المقيم من مكاتب السجل العدلي ضمن أوقات الدوام الرسمي ويبرز بطاقة هويته أو بيان قيده أو جواز سفره للحصول على سجل عدلي حيث يصار إلى تسليم صاحب العلاقة بعد إنجازه فوراً.
  • بوسطة وكلائهم القانونيين مرفقين بالمستندات الثبوتية.
  • بواسطة من ينوب عنه بموجب تفويض مصدقاً عليه من مختار المحلة.
  • بواسطة مكاتب الليبان بوست.
     

ثانياً: موظفي المؤسسات:

  • إذا كانت السجلات العدلية مطلوبة لمؤسيات خاصة فبالإضافة إلى تقديم المستندات الرسمية التي تثبت هوية أصحاب العلاقة يقدم برفقها كتاب من المسؤول عن المؤسسة طالبة البيانات العدلية يحدد إسم المكلف عن إستلامها يوجه إلى قائد الشرطة القضائية للبت بأمره.
     

ثالثاً: للمسافرين:

  • يمكن للأشخاص الموجودين خارج البلاد الإستحصال على السجل العدلي بواسطة أحد الأصول أو الفروع أو الزوج أو الوكيل القانوني بعد التثبت من صفتهم وذلك بعد تقديم طلب إلى مكاتب السجل العدلي الذي يتولى بدوره:

    1-  قبول الطلبات من أصحاب العلاقة وتسجيلها وفقاً للأصول.

2- توجيه برقية فورية يطلب فيها مكتب السجل العدلي الموافقة من المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة الخدمة والعمليات – على أن يرده الجواب خلال مهلة 48 ساعة يعمد بعدها إلى تسليمه للمستدعي وفقاً للأصول.

  • بواسطة السفارة اللبنانية في الخارج:

يمكن تقديم طلبات السجل العدلي التي يرسلها ذوو العلاقة الموجودين خارج البلاد سواء كانو لبنانيين أم أجانب، وترد إلى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي مباشرة او بواسطة وزارة الخارجية والمغتربين، فتنظم لهم البيانات العدلية المطلوبة إذا كانت طلباتهم مرفقة بصورة طبق الأصل عن صفحة أو صفحات المستند (جواز سفر صالح، تذكرة هوية، الخ ... ) التي تتضمن كامل عناصر الهوية، ثم ترسل إلى وزارة الخارجية والمغتربين بواسطة المديرية العامة – شعبة الخدمة والعمليات تمهيداً لتسليمها إلى صاحب العلاقة بواسطة ممثلي لبنان الدبلوماسيين في البلاد المقيمين فيها الأشخاص العائدة لهم البيانات العدلية.

 

رابعاً:  بالنسبة لغير اللبنانيين والمقيمين شرعاً:

 

  • يتقدم الأجانب المقيمون شرعاً من مكاتب السجل العدلي ضمن الدوام الرسمي مرفقين بالمستندات الثبوتية للحصول على السجل العدلي حيث يسلم فور إنجازه.
المزيد
حقوق النشر والطبع © 2014 المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي. جميع الحقوق محفوظة.