خدمة شكاوى المواطنين
متاحة على الرابط التالي :
apps.isf.gov.lb/ecomplaint/
1- لماذا نظام الشكاوى في قوى الأمن الداخلي؟
- عدم وجود نظام موّحد للشكاوى.
- إلتزام المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بتطبيق خّطّتها الإستراتيجيّة.
- مظهر من مظاهر وجود نظام فعّال للمحاسبة والمساءلة.
- تفعيل تطبيق مدوّنة قواعد السلوك.
- مراعاة المعايير الدوليّة والقوانين والأنظمة الداخليّة.
- إيجاد قاعدة بيانات احصائية موحّدة وتعميم نتائجها على الجمهور تعزيزاً للشفافية وتطويراً للسياسات المؤسساتية.
2- ماهية نظام الشكاوى في قوى الأمن الداخلي
- نظام متكامل للشكاوى المقدّمة بحق عناصر قوى الأمن الداخلي والعاملين فيها ومعالجتها واستثمارها.
الشكوى
- مستند خطي أو إلكتروني.
- غايتها الإبلاغ عن تصرّف أو سلوك خاطئ.
- ضرر مباشر أو غير مباشر بالشاكي.
3- مبادئ عامة
- سهولة تقديم الشكاوى بحق عناصر قوى الأمن الداخلي والعاملين لديها.
- الإستجابة الفورية للشكوى وتلقيها باحترام ومهنية.
- حماية حقوق الشاكي والمشكو منه / منهم على حد سواء.
- سرعة الإجراءات ودقتها.
- النزاهة والشفافية والحيادية في التحقيقات.
- إطلاع الشاكي على مراحل التقدم بمعالجة شكواه بانتظام وسهولة.
- الإعلان عن الإحصاءات المتعلقة بعدد الشكاوى، مضمونها، نتائجها، والإجراءات المتخذة لمعالجة مكامن الخلل، بصورةٍ دورية.
- أخذ العبر والدروس من الشكاوى المقدّمة.
- المراجعة والتقييم المستمرّان.
- كلّ شكوى هي بمثابة فرصة لتطوير الأداء وتقويم السلوك.
4- متى تقدّم الشكوى
في كل مرّة يجد فيها الشاكي أنّ هناك ضرراً مباشراً أو غير مباشر قد مسّ بمصلحته.
5- من يقدّم الشكوى
أ- الشخص الطبيعي
- وكيله.
- وصيَه.
- وليَ أمره.
ب- الشخص المعنوي/ وكيله
6- أين تُقدّم الشكاوى
- المفتشية العامة / قسم الشكاوى والتحقيقات.
- المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي شعب : العديد / التحقيق والتفتيش / العلاقات العامة /المعلومات.
- مركز الشرطة النموذجي /فصيلة رأس بيروت.
- موقع قوى الأمن الإلكتروني.
- القطعات الإقليمية.
- البريد - العادي / المضمون.
7- كيف تقدّم الشكوى
أ- إلكترونياً عبر موقع قوى الأمن الإلكتروني.
ب- خطّياً إحدى قطعات قوى الأمن الداخلي.
- البريد / العادي – المضمون
8- الشكاوى المتكرّرة أو الكيديّة
أ- الشكاوى المتكررة : تقدم مراراً وتكراراً وكأنها أصبحت ”عادة“ لدى الشاكي.
ب- الشكاوى الكيدية: تقدم بهدف الإساءة أو التشهير ليس إلا
- أمثلة
1- الإستمرار في تغيير مضمون الشكوى أو إثارة مسائل جديدة من أجل إطالة التحقيق.
2- التركيز المتواصل على مسائل تافهة وغير هامة.
3- أن يكون الغرض الوحيد من الشكوى، الإساءة لسمعة المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أو التشهير بعناصره.
4- من التدابير التي يمكن إتخاذها في حالة الشكاوى المتكررة أو الكيدية قيام المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي و/أو عناصرها المعنيون بملاحقة الشاكي قضائيّاً وفقاً للأصول المرّعية الإجراء.
9- أحكام ختاميّة
- كافة بيانات الشكوى ذات الطابع الشخصي تبقى سرّية وتتمتع بالحماية.
- إستقبال أية شكوى بكل مهنية ولياقة، وعدم التردد في تسجيلها.
- إستقبال الشكوى المقدّمة من أنثى من قبل عنصرٍ أنثى في حال أمكن.
- إنّ المدّة الزمنية القصوى للبت بالشكوى وإبلاغ نتيجتها إلى الشاكي هي 120 يوماً تسري من تاريخ تسجيل الشكوى في مكتب الشكاوى/شعبة العديد وإعطائها رقماً مرجعيّاً.