خدمة شكاوى المواطنين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


متاحة على الرابط التالي :
apps.isf.gov.lb/ecomplaint/

 

 

1- لماذا نظام الشكاوى في قوى الأمن الداخلي؟           

- عدم وجود نظام موّحد للشكاوى.

- إلتزام المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بتطبيق خّطّتها الإستراتيجيّة.

- مظهر من مظاهر وجود نظام فعّال للمحاسبة والمساءلة.

- تفعيل تطبيق مدوّنة قواعد السلوك.

- مراعاة المعايير الدوليّة والقوانين والأنظمة الداخليّة.

- إيجاد قاعدة بيانات احصائية موحّدة وتعميم نتائجها على الجمهور تعزيزاً للشفافية وتطويراً للسياسات المؤسساتية.

 

2- ماهية نظام الشكاوى في قوى الأمن الداخلي

- نظام متكامل للشكاوى المقدّمة بحق عناصر قوى الأمن الداخلي والعاملين فيها ومعالجتها واستثمارها.

 

 

    الشكوى 

         - مستند خطي أو إلكتروني.

         - غايتها الإبلاغ عن تصرّف أو سلوك خاطئ.

         - ضرر مباشر أو غير مباشر بالشاكي.

 

3- مبادئ عامة            

- سهولة تقديم الشكاوى بحق عناصر قوى الأمن الداخلي والعاملين لديها.

- الإستجابة الفورية للشكوى وتلقيها باحترام ومهنية.

- حماية حقوق الشاكي والمشكو منه / منهم على حد سواء.

 - سرعة الإجراءات ودقتها.

- النزاهة والشفافية والحيادية في التحقيقات.

- إطلاع الشاكي على مراحل التقدم بمعالجة شكواه بانتظام وسهولة.

- الإعلان عن الإحصاءات المتعلقة بعدد الشكاوى، مضمونها، نتائجها، والإجراءات المتخذة لمعالجة مكامن الخلل، بصورةٍ دورية.

- أخذ العبر والدروس من الشكاوى المقدّمة.

- المراجعة والتقييم المستمرّان.

- كلّ شكوى هي بمثابة فرصة لتطوير الأداء وتقويم السلوك.

 

4- متى تقدّم الشكوى

 

في كل مرّة يجد فيها الشاكي أنّ هناك ضرراً مباشراً أو غير مباشر قد مسّ بمصلحته.

 

5- من يقدّم الشكوى

 

 أ- الشخص الطبيعي

        - وكيله.

        - وصيَه.

        - وليَ أمره.

    

ب- الشخص المعنوي/ وكيله

 

6- أين تُقدّم الشكاوى

 - المفتشية العامة / قسم الشكاوى والتحقيقات.

- المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي شعب : العديد / التحقيق والتفتيش / العلاقات العامة /المعلومات.

- مركز الشرطة النموذجي /فصيلة رأس بيروت.

- موقع قوى الأمن الإلكتروني.

- القطعات الإقليمية.

- البريد - العادي / المضمون.

 

7- كيف تقدّم الشكوى

 

أ- إلكترونياً  عبر موقع قوى الأمن الإلكتروني.

ب- خطّياً    إحدى قطعات قوى الأمن الداخلي.

              - البريد / العادي – المضمون  

 

8- الشكاوى المتكرّرة أو الكيديّة

 

أ- الشكاوى المتكررة : تقدم مراراً وتكراراً وكأنها أصبحت ”عادة“ لدى الشاكي.

ب- الشكاوى الكيدية: تقدم بهدف الإساءة أو التشهير ليس إلا

          - أمثلة

       1- الإستمرار في تغيير مضمون الشكوى أو إثارة مسائل جديدة من أجل إطالة التحقيق.

       2- التركيز المتواصل على مسائل تافهة وغير هامة.

       3- أن يكون الغرض الوحيد من الشكوى، الإساءة لسمعة المديرية العامة  لقوى الأمن الداخلي أو التشهير بعناصره.

       4- من التدابير التي يمكن إتخاذها في حالة الشكاوى المتكررة أو الكيدية قيام المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي و/أو عناصرها المعنيون بملاحقة الشاكي قضائيّاً وفقاً للأصول المرّعية الإجراء.

 

9- أحكام ختاميّة

- كافة بيانات الشكوى ذات الطابع الشخصي تبقى سرّية وتتمتع بالحماية.

- إستقبال أية شكوى بكل مهنية ولياقة، وعدم التردد في تسجيلها.

- إستقبال الشكوى المقدّمة من أنثى من قبل عنصرٍ أنثى في حال أمكن.

- إنّ المدّة الزمنية القصوى للبت بالشكوى وإبلاغ نتيجتها إلى الشاكي هي 120 يوماً تسري من تاريخ تسجيل الشكوى في مكتب الشكاوى/شعبة العديد وإعطائها رقماً مرجعيّاً.

 

المزيد
interpol europa redcross kodama customs state general lebarmy interior
footer_triangle حقوق النشر والطبع © 2024 المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي. جميع الحقوق محفوظة.