السلوك على الإنترنت
- كن لطيفاً ومهذباً في تعاملك وتواصلك مع الآخرين
- حافظ على الخصوصية لأن كل ما يُنشر على الإنترنت يُصبح في متناول الجميع
- لا تتأثر بأغلب ما يَنشره الآخرون كونه لا يعكس الحقيقة دائماً
- إحرَص على الحوار مع أهلك حول الطرق الآمنة لاستخدام الإنترنت ولا تتردد في إبلاغهم بكل ما يُشعرك بالقلق أو عدم الراحة
سلامة الأجهزة والحسابات
- إستخدِم كلمة مرور Password طويلة ومعقّدة (مثال !55@Th1515@5tr0ngP ) ولا تُشارك أحداً بها، وقم بتغييرها دورياً
- قم بتنزيل التطبيقات Applications من متاجر التطبيقات الموثوقة مثال Apple Store و Google Play
- إحرَص على تحميل برامج موثوقة لمكافحة الفيروسات والبرامج الضارة Antivirus على الأجهزة الإلكترونية وقم بتحديثها باستمرار
- تجنَّب الضغط على الروابط والإعلانات الواردة من مصادر مشبوهة، لأنّ ذلك قد يُعرّض جهازك وحساباتك للاختراق
- لا تنشر معلومات شخصيّة عنك أو عن عائلتك على الإنترنت مثل عنوان السكن، رقم الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني إلخ.
- إستخدِم بريد إلكتروني خاص لمواقع التواصل الاجتماعي حصراً واحرَص على الدخول إليه باستمرار
- إستخدِم خاصية الحجب Block للحسابات الإلكترونية إذا تعرّضْت لأيّ إزعاج أو مضايقة منها
- إستخدِم محرّكات البحث الخاصّة بالأطفال مثل kiddle.co و kidrex.org
- إحذَر المسابقات والألعاب الإلكترونية التي تشجّع على الأفعال الشائنة كالانتحار والانحراف الأخلاقي
- تأكّد من تسجيل الخروج Logout من مختلف الحسابات لاسيما مواقع التواصل الاجتماعي عند الانتهاء من استخدامها
- تجنَّب التعليق أو الإعجاب أو الترويج للمنشورات التي تُسيء للآخرين وتؤذي مشاعرهم، في مواقع التواصل الاجتماعي
عمليات الابتزاز الالكتروني
الابتزاز الإلكتروني هو جريمة يتم فيها التهديد بنشر صور أو فيديوهات خاصّة بالضحيّة بهدف الحصول على مبالغ مالية، أو دفع الضحيّة للقيام بأعمال غير مشروعة. لذلك يجب تفادي التعرّض للابتزاز بوعي وذكاء من خلال:
- عدم نشر أو إرسال صور خاصّة أو مقاطع فيديو شخصية عبر تطبيقات الإنترنت
- تعزيز إعدادات الأمان والخصوصية Security & Privacy Settings على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي
- تغطية الكاميرا الموجودة في الكمبيوتر والهاتف المحمول، لمنع تسجيل فيديو أو أخذ صور دون علمك
- تجنَّب محادثة الغرباء أو لقاءهم فقد لا يكون من تتحدث معه على الانترنت هو ذاته الشخصية التي يدّعيها، وربما يكون منتحلاً شخصية أُخرى مستخدماً صورة أو معلومات مزيفة
إذا كنت تتعرض لعملية ابتزاز، فعليك اتّباع الخطوات التالية:
- تحدّث إلى شخص راشد تثق به، مثل والديك أو أقاربك أو أساتذتك
- لا ترضخ ولا تتجاوب مع طلبات الشخص المبتز مهما بلغ حجم الضغوطات
- إحتفظ بكل ما يَرِدُك من المُبتزّ سواء كانت صوراً، فيديوهات، رسائل، تعليقات، بريد الكتروني، رسائل فورية، إلخ... كدليل يمكن استخدامه لتثبيت وقوع الجرم عند اللزوم
- الإبلاغ لدى قوى الأمن الداخلي أو النيابات العامة، عن محاولات الابتزاز أو التنمّر الإلكتروني (Bullying) التي تتعرّض لها عند وقوعها، من دون أن تلمّح للمُبتزّ عن رغبتك في إبلاغ الجهات المختصّة
- الاستفادة من خدمة الإبلاغ (Report) عن الإساءة التي توفرها مواقع التواصل الاجتماعي (مثال Facebook أو YouTube) وذلك عندما تُستخدَم هذه المواقع لنشر صور خاصّة أو مقاطع فيديو شخصية لك
الاتصال بقوى الأمن الداخلي لتقديم المساعدة
تحرص قوى الأمن الداخلي على الحفاظ على سرّية التحقيقات التي تجريها في الحوادث والجرائم السيبرانية، ولن توفّر أيّ جهد لمساعدتك في حلّ المشكلة
التي تواجهها.
بلّغ قوى الأمن الداخلي عن أيّ جريمة سيبرانية، أو أيّ تهديد أو خطر الكتروني قد تواجهه، عبر إحدى الوسائل التالية:
- مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية: 01/293293
- موقع قوى الأمن الداخلي الإلكتروني:
(isf.gov.lb) واستخدام خدمة "بلّغ"